الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{النظر في مرآة الحجام} {الإكمال} من النظر في مرآة الحجام 17283- النظر في مرآة الحجام دناءة. الديلمي عن خالد بن عبد الله عن أبي طوالة عن أنس. {لبس الخاتم} 17284- إنما الخاتم لهذه وهذه يعني البنصر والخنصر. (طب) عن أبي موسى. 17285- تختموا بالعقيق فإنه مبارك. (عق) وابن لال في مكارم الأخلاق، (ك) في تاريخه، (هب طب) وابن عساكر (فر) عن عائشة رضي الله تعالى عنها. 17286- تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر. (عد) عن أنس. 17287- نهى عن خاتم الذهب. (م) عن أبي هريرة. 17288- نهى عن خاتم الذهب، وعن خاتم الحديد. (هب) عن ابن عمر. 17289- إنا قد اتخذنا خاتما ونقشنا فيه نقشا فلا ينقش أحدكم على نقشه. (خ ن ه) عن أنس. 17290- إني قد اتخذت خاتما من فضة ونقشت عليه محمد رسول الله فلا ينقش أحد على نقشه. (حم ق) عن أنس. 17291- لا ينقش أحد على نقش خاتمي هذا. (م ه) عن ابن عمر. 17292- لا ينبغي لأحد أن ينقش على نقش خاتمي هذا. (م ه) عن ابن عمر. 17293- اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا يعنى الخاتم. (ش) عن بريدة. 17294- ما طهر الله كفا فيها خاتم من حديد. (ع)، (طب) عن مسلم بن عبد الرحمن. 17295- مالي أرى عليك حلية أهل النار، يعنى خاتم الحديد. (3) عن بريدة. 17296- يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده. (م) عن ابن عباس. 17297- نهى عن التختم بالذهب. (ت) عن عمران بن حصين. {الإكمال} من لبس الخاتم 17298- من تختم بالياقوت الأصفر منع من الطاعون. ابن زنجويه في كتاب الخواتيم عن علي وسنده ضعيف. 17299- من أراد أن يصوغ عليه فليفعل ولا تنقشوا على نقشه. (ن) عن أنس قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اتخذ حلقة من فضة قال فذكره. 17300- ألا تراه ينضح وجهي بجمرة من نار في يده. (ك) وتعقب عن جابر أن ثعلبة بن دغنة سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أصبعه خاتم من ذهب فلم يرد عليه فقيل له فذكره. 17301- جمرة عظيمة عليه. (حم) عن يعلى بن مرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا عليه خاتم من ذهب قال فذكره. 17302- يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده. (م) عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه وقال فذكره. {الخضاب} 17303- اختضبوا بالحناء فإنه طيب الريح يسكن الروع. (ع) والحاكم في الكنى عن أنس (قال المناوي في فيض القدير (1/208) فيه الحسن بن دعامة عن عمر بن شريك، قال الذهبي في الضعفاء مجهولان. ص). 17304- اختضبوا بالحناء فإنه يزيد في شبابكم وجمالكم ونكاحكم. (البزار وأبو نعيم في الطب عن أنس، وأبو نعيم في المعرفة عن درهم (قال المناوي في فيض القدير (1/208) فيه عبد الرحمن بن الحارث الغنوي قال في الميزان: لا يعتمد عليه وفي اللسان: فيه بعض تساهل ودرهم أبو زياد ذكره ابن خزيمة في الصحابة ثم ذكر الحديث بلفظه وسنده ابن الأثير في أسد الغابة (2/159) ص). 17305- اختضبوا وأفرقوا وخالفوا اليهود. (عد) عن ابن عمر (قال المناوي في فيض القدير (1/209) فيه الحارث بن عمران الجعفري قال في الميزان: قال ابن حبان: وضاع على الثقات وقال مخرجه ابن عدي الضعف على رواته بين. ص). 17306- اختضبوا بالحناء فإن الملائكة تستبشر بخضاب المؤمن. (عد) عن ابن عباس. 17307- اذهبوا به يعني بأبي قحافة إلى بعض نسائه فليغيره بشيء وجنبوه السواد. (حم م) عن جابر. 17308- غبروا هذا بشيء واجتنبوا السواد. (م)، (د)، (ن)، (ه) عن جابر. 17309- أفضل ما غيرتم به الشمط (الشمط: الشيب. النهاية (2/501) ب) الحناء والكتم (الكتم: هو نبت يخلط مع الوسمة ويصبغ به الشعر أسود.انتهى.النهاية (4/150) ب). (ن) عن أبي ذر. 17310- إن أحسن ما اختضبتم به لهذا السواد أرغب لنسائكم فيكم وأهيب لكم في صدور عدوكم. (ه) عن صهيب (أخرجه ابن ماجه كتاب اللباس باب الخضاب بالسواد رقم (3625) وهذا الحديث معارض لحديث النهي عن السواد وهو أقوى إسنادا وأيضا النهي يقدم عند المعارضة وقال في الزوائد: إسناده حسن. ص). 17311- إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم. (ق)، (د)، (ن)، (ه) عن أبي هريرة. 17312- إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم. (حم 4 حب) عن أبي ذر (أخرجه الترمذي كتاب اللباس باب في الخضاب رقم (1752 و 1753) وقال: حسن صحيح. ص). 17313- أول من خضب بالحناء والكتم إبراهيم، وأول من اختضب بالسواد فرعون. (فر) وابن النجار عن أنس. 17314- شوبوا شيبكم بالحناء فإنه أسرى لوجوهكم وأطيب لأفواهكم وأكثر لجماعكم، الحناء سيد ريحان الجنة، الحناء يفصل ما بين الكفر والإيمان. ابن عساكر عن أنس. 17315- الصفرة خضاب المؤمن والحمرة خضاب المسلم، والسواد خضاب الكافر. (طب ك) عن ابن عمر. 17316- عليكم بسيد الخضاب الحناء يطيب البشرة ويزيد في الجماع. ابن السني وأبو نعيم عن أبي رافع. 17317- غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود والنصارى. (حم حب) عن أبي هريرة (أخرجه الترمذي كتاب اللباس باب في الخضاب رقم (1752 و 1753) وقال: حسن صحيح. ص). 17318- غيروا الشيب ولا تقربوا السواد. (حم) عن أنس. {الإكمال} من الخضاب 17319- اذهبوا به إلى بعض نسائه فلتغيره بشيء وجنبوه السواد. (حم) عن جابر قال: جيء بأبي قحافة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكأن رأسه ثغامة قال: فذكره. 17320- أفضل ما غيرتم به الشمط الحناء والكتم. (ن) عن أبي ذر. 17321- إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم. (حم د ت): حسن صحيح (ك ه) وابن أبي عاصم وابن سعد، (حب طب هب) عن أبي ذر (طب عد هب) عن ابن عباس. 17322- مرحبا بالمصفرين والمحمرين. الحسن بن سفيان وابن أبي عاصم في الآحاد والبغوي والباوردي وابن قانع وابن السكن، (طب) عن حسان بن أبي جابر السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجالا من أصحابه قد صفروا لحاهم وآخرين قد حمروها قال: فذكره، قال ابن السكن: في إسناده نظر. 17323- خضاب الإسلام الصفرة، وخضاب الإيمان الحمرة. الديلمي عن عبد الله بن هداج (أورده ابن الأثير في أسد الغابة (3/409) في ترجمة عبد الله بن هداج وقال رواه أبو بكر بن أبي شيبة المدني. والحديث أخرجه الإمام أحمد في المسند موقوفا عن عمر (5/67) ص). 17324- لا تغيروا هذه الشعور فمن كان مغيرها لا محالة فليغيرها بالحناء والكتم. الديلمي عن أنس. 17325- عليكم بسيد الخضاب الحناء فإنه يطيب البشر ويزيد في الجماع. ابن السني وأبو نعيم والديلمي عن أبي رافع. 17326- غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد. (م د ن ه حب ك) عن جابر (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب اللباس والزينة باب استحباب خضاب الشيب رقم (79) ص). 17327- غيروا هذا البياض ولا تشبهوا بأهل الكتاب وأعفوا اللحى وجزوا الشوارب. الشيرازي في الألقاب عن أبي هريرة. 17328- غيروا ولا تشبهوا باليهود واجتنبوا السواد. (ق) عن أبي هريرة. 17329- غيروا الشيب فإنه يزيد في شباب أحدكم وجماله ومجامعته النساء. الديلمي عن أنس. 17330- غيروه وجنبوه السواد. (حب) عن أنس (هذا الحديث أخرجه أحمد في المسند عن جابر بلفظه (3/322) وكان في الحديث تصحيفا فاستدركته منه. ص). {محظورات الخضاب} 17331- إن الله لا ينظر إلى من يخضب بالسواد يوم القيامة. ابن سعد عن عامر، مرسلا. 17332- يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة. (د ن) عن ابن عباس (أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب ماجاء في خضاب السواد رقم (4194) يخضبون: بكسر الضاد المعجمة، قال المنذري: وأخرجه النسائي وفي إسناده عبد الكريم ولم ينسبه أبو داود: هو أبو أمية عبد الكريم بن أبي المخارق. ولا يحتج بحديثه وضعف الحديث بسببه. عون المعبود (11/266) ص). 17333- من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة. (طب) عن أبي الدرداء. 17334- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا ما لم يغيرها. الحاكم في الكنى عن أم سلمة. 17335- إن الله يبغض الشيخ الغربيب (الغربيب: الشديد السواد وجمعه غرابيب، أراد الذي لا يشيب، وقيل أراد الذي يسود شعره. النهاية (3/352) ب). (عد) - عن أبي هريرة. 17336- من صبغ بالسواد لم ينظر الله إليه يوم القيامة ومن نتف شيبة قمعه الله بمقامع من نار يوم القيامة. (ك) عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. {الطيب} 17337- طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه. (ت) عن أبي هريرة، (طب) والضياء عن أنس. 17338- خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه. (عق) عن أبي موسى. 17339- إن خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه، وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه. (ت) عن عمران بن حصين. 17340- إذا أعطي أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة. (د) في مراسيله (ن) عن عثمان النهدي مرسلا. 17341- أطيب الطيب المسك. (حم م د ن) عن أبي سعيد. 17342- اقبلوا الكرامة، وأفضل الكرامة الطيب خفيف أخفه محملا وأطيبه رائحة. (قط) في الأفراد (طس) عن زينب بنت جحش (لم يرمز السيوطي على هذا الحديث بشيء وكذا المناوي (2/56) سوى أنه قال: ورواه أيضا، أبو نعيم والديلمي. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (5/158) كتاب اللباس باب ما جاء في الريحان والطيب: رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم. ص). 17343- من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة. (حم ن) عن أبي هريرة. 17344- سيد ريحان أهل الجنة الحناء. (طب خط) عن ابن عمرو. 17345- عليكم بالمرزنجوش فشموه فإنه جيد للخشام (للخشام: الأخشم: الذي لا يجد ريح الشيء وهو الخشام.انتهى.النهاية (2/35) ب). ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أنس. 17346- ما أحببت من عيش الدنيا إلا الطيب والنساء. ابن سعد عن ميمون، مرسلا. 17347- من خير طيبكم المسك. (ن) عن أبي سعيد. 17348- المسك أطيب الطيب. (م ن) عن أبي سعيد. 17349- نهى أن يتزعفر الرجل. (ق 3) عن أنس. 17350- لو أمرتم هذا يغسل عنه هذه الصفرة. (حم د ن) عن أنس. {الإكمال} من الطيب 17351- المسك أطيب الطيب. (م ت) عن أبي سعيد (أخرجه مسلم كتاب الألفاظ من الأدب رقم (19) وهو موقوف على أبي سعيد. وأخرجه الترمذي مرفوعا: ولفظه: (أطيب الطيب المسك) كتاب الجنائز باب ما جاء في المسك للميت رقم (919) وقال: حسن صحيح. والنسائي كتاب الجنائز باب المسك رقم (1906) ص). 17352- إذا أتى أحدكم بالطيب فليمس منه وإذا أتي بالحلوى فليصب منها. (طس هب) عن أبي هريرة، وقال (هب): تفرد فضالة بن الحصين العطار وكان متهما بهذا الحديث. 17353- إذا أتي أحدكم بريح طيب فليصب منها. (عد) عن جابر. 17354- إذا وضع الطيب بين يدي أحدكم فليصب منه ولا يرده وإذا وضعت الحلوى بين يدي أحدكم فليأكل منها ولا يردها. (ك) في تاريخه (هب) عن أبي هريرة؛ قال (هب): إسناده غير قوي. 17355- لا تردوا الطيب ولا شربة عسل على من أتاكم بها. أبو نعيم في المعرفة عن محمد بن شرحبيل، وقال: الصحيح محمود بن شرحبيل وسنده ضعيف. {محظورات الطيب} {الإكمال} من محظورات الطيب 17356- اذهب فاغسله ثم اغسله ثم لا تعد. (ت) (أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في كراهية التزعفر رقم (2816) وقال: حسن. متخلقا: هو طيب معروف مركب يتخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب وتغلب عليه الحمرة والصفرة. النهاية (2/71) ص): حسن عن يعلى بن مرة) أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا متخلقا قال: فذكره.
|